دودج فايبر TA
هناك تحدى كبير بين دودج فايبر وشيفروليه كورفيت ومؤخراً اشد هذا التحدي عندما قامت مجلة MotorTrend فيما بين فايبر SRT GTS و كورفيت ZR1. وعلق مدير SRT على فشل فايبر ضد الكورفيت بقوله “يوجد المزيد في فايبر GTS, ولكن السائق Randy Pobst دائما كان يواجه مشكلة في قيادتها” وأضاف “قمنا بتجربة السيارتين الكورفيت والفايبرفي بضع حلبات ولم تظهر لنا هذه النتيجة, ولا يزال السائقين يخافو من فايبر GTS وبدون شك” نتج عن غضب الفريق و رالف ونتيجة التحدي السابق نسخة جديدة من دودج فايبر.
فقد قام الفريق الخاص بفايبر SRT بالعمل على نسخة محسنة والتي حصلت على اسم فايبر TA, والتى تعني Time Attack وهذه النسخة المحسنه مناسبة للطرقات ولكن تقول شركة دودج انها مستعدة ايضاً للحلبات بدون اي تعديلات .
هذه النسخة مبنية على اساس فايبر SRT الأساسية وليس نسخة GTS. حصلت على اضافات من (الكربون فايبر). مثل زوائد الامام والخلف وايضا جناح خلفي وتم تزويدها بنظام تعليق رياضي مخصص للحلبات يشبه الذي في GTS. اما من الداخل فهى اعتيادية, مثل SRT. ولكن باللون الاسود, وتطريز بالبرتقالي.
رالف يقول “مهندسي الشركة اعدوا نظام التعليق ليصبح جاهزاً للحلبات باستخدام مكونات من فايبر( SRT و GTS) اضافة الى التعديلات الايروديناميكية الجديدة
نريد بهذه السيارة تشبيع رغبات مجموعة من المشترين بسيارة للطرقات, وجاهزة للحلبات ايضاً”.
بالنسبه للمحرك فالسيارة مزودة بنفس المحرك الخاص بفايبر والذي يولد 640 حصان. و وزن السيارة الاجمالي بعد التعديلات يصل لـ 1,518 كيلوجرام.
ولكن هذه ليست النسخة الوحيدة المجهزة للحلبات. مازال لدى الشركة النسخة ACR من SRT فايبر لتكشف عنها. قامت مجلة (موتورتريند) بأخذ السيارة وتجربتها في حلبة مازدا (لاجونا سيكا) التي تم فيها التحدي السابق. لترى ان كانت ستؤدي المطلوب منها وتحطم رقم كورفيت ZR1 ام لا.
قامت السيارة بإكمال الحلبة في (1:33.62) دقيقه,وهذا اقل بـ 0.8 جزء من الثانية من كورفيت ZR1, التي اكملت الحلبة في( 1:33.70 )دقيقه. كنا نتوقع منها المزيد لانها صنعت خصيصاً لتحطم كورفيت ZR1, ولكن الفرق بينهما ليس كبير. ومازال لدى شيفروليه ZR1 للكشف عنها, واصبح الان لديها كل الوقت لتقوم بتعديلها وتحسينها بافضل شكل حتى تحطّم فايبر مرة اخرى. حركة ليست ذكية من قسم SRT. ماذا سيفعلون عندما يتم الكشف عن ZR1 2014 ؟ .
كورفيت C7 الجديدة كلياً
C7 تعد السيارة الرياضية المنتظرة لعام 2014.
أعلنت شيفروليه التحدي مع السيارات الرياضية الأخرى بكورفيت C7 جميع من حيث التصميم والاداء . واطلقت شيفروليه اسم الجيل السابع بـ( كورفيت Stingray ),
هذا اللقب يعود للجيل الثالث لكورفيت( C3 ) منذ 25 سنه, حيث أنه جيل مميز,
والان تعود شيفرولية بتسميها بـStingray مره أخرى بهذا اللقب لكورفيت C7 و لأنها جيل مميزفعلاً. التصميم الخارجي لكورفيتC7 تم إعادة تصميمه جذرياً, فقد قامت بإزالة المصابيح الخلفية الدائرية الشهيره وتغييرها بمصابيح مربعة الشكل تشبه مصابيح الكمارو. واهم ما يميز التصميم الخارجي الأنوار الأمامية بنظرة شرسة تحتوي على أنوار LED نهارية, وفتحة تهوية واسعة جداً في الصدام الأمامي وحتى على غطاء المحرك لتوفيرأكبر قدر من التهوية للمحرك, ولدفع الهواء للأعلى لزيادة القوة المركزية. الخلفية تتميز بمصابيح مختلفة تماماً عما إعتدنا عليها من كورفيت وتحتوي على إضائة LED بطابع ثلاثي الأبعاد, إضافة إلى فتحة تهوية صغيرة جانب المصابيح الخلفية لتعطي طابع رياضي وتهوية ناقل الحركة,
ولا ننسى مخارج العادم الـ4 التي تتوسط الصدام الخلفي. السقف أحد أبرز مميزات كورفيت C7 حيث قامت شيفرولية ببنائه بالكامل من الكاربون فايبر لتخفيف وزن, مع وجود إنحناء في منتصف السقف لزيادة إنسيابية السيارة وزيادة القوة المركزية. التصميم الداخلي الداخلية أيضاً تغيرت جذرياً, وكأن شيفرولية أعادة تصميمها من الصفر, حيث ذكر المسؤول عن تصميم داخلية كورفيت C7 ” قيل لنا أن نجد تصميم جديد للكورفيت ونظرة جديدة لها”. نشاهد تميز كورفيت C7 بكونسول وسطي مائل وموجه للسائق, وتزويدها بشاشة لمس تحتوي على نظام MyLink, ولوحة عدادات السرعة تحتوي على شاشة مقاس 8″ إنش وتتوفر بـ3 تصاميم حسب نوع قيادتك “Touring و Sport Track” , ومقود جديد يحتوي على شعار كورفيت C7.
المحرك والأداء شيفرولية قامت بتزويد كورفيت C7 بمحرك V8 LT1 بسعة 6.2 لتر بقوة 450 حصان, وعزم 450 رطل-قدم. واعلنت أنها تستطيع التسارع من 0 إلى 60 ميل, أي 0 – 92 كم/س خلال 3.9 ثواني.
ستتوفر C7 بنظام تغيير نوعية القيادة بـ5 خيارات لتسهيل طريقة التحكم بها عبر ربطها بنظام تغيير نوعية القيادة في زر تحكم بجانب ناقل الحركة تشمل Tour و Weather و Eco و Sport و Track,
تم تزويد المحرك بكثير من التقنيات, والتي تشمل خاصية الحقن المباشر, ونظام CVVT اختصاراً لـ Continuous variable valve timing والذي يعني توقيت الصمامات المتغير المستمر, والذي يسمح للصمامات بالتحكم المستقل, مما يساعد في تنظيم كمية الوقود التي تدخل للمكابس, وتوقيت الحقن, والاشعال على حسب احتياج المحرك, هذا يجعل اداء المحرك افضل في جميع الحالات. إضافة إلى ذلك تم تزويد المحرك بخاصية Cylinder Deactivation والذي يقوم بايقاف عمل بعض المكابس اثناء القيادة بسرعة منخفضة وعند عدم الحاجة للقوة, حيث يصبح اداء المحرك وكأنه بسعة 3.1 بـ 4 سلندر. ناقل الحركة يقع ناقل الحركة في الجزء الخلفي, والذي يتوفر بخيارين, إما ناقل حركة يدوي مكون من 7 سرعات, أو أوتوماتيكي مكون من 6 سرعات. شيفرولية قامت بتوفير فتحة تهوية جانبية مستوحاة من سيارة كورفيت للسباقات لدخول الهواء وتبريد ناقل الحركة وخروجه من فتحة التهوية الخلفية بجانب المصابيح. معلومات عامة وزن السيارة أصبح أخف بقدر 45 كجم بفضل إستخدام الكاربون فايبر والألمنيوم ليصبح وزنها 1496 كجم الهيكل مصنوع من الألمنيوم صلابة السيارة أصبحت أقوى بنسبة 500% مقارنة بالجيل السابق الجيل الجديد تم بنائه على شاسيه جديد بطول 106.7 إنش
لكزس LFA
سعرها من 3.2 الى 4 مليون جنيه مصرى
بدأ انتاج لكزس عام 2000 حيث بدأت الشركة في تصميم السيارة والقيام بعدة اختبارات لنماذج مصغرة منها
ولكن في عام 2003 ظهرت بعض الاجزاء من LFA وذلك في معرض طوكيو باليابان الى أن ظهرت النسخة الاختبارية فى معرض ديترويت للسيارات 2005 والنسخه الثانية في 2007 ثم اطلقت رسميا في معرض طوكيو 2009
والجميل فى هذه السياره انها تصنع يدويا في مدينة تويوتا باليابان حيث توجد مكان خاص للطراز LFA يتم انتاج السيارة فيها بمعدل 20 نسخة شهرياً
وتحمل كل سيارة من طراز LFA رقما تسلسليا خاص بها بالاضافة الى توقيع المهندس على المحرك
وقد قررت الشركة تصنيع 500 وحدة فقط من الطراز LFA للحفاظ على تميزها منها 50 طراز خاص بحلبة (نوربيرجرنج )
وقد جرى تعديل تصميم هيكل السيارة وتخفيف وزنه وزيادة قوة المحرك بمقدار 10 أحصنة لتبلغ القوة الاجمالية لهذا الطراز 570 حصان
نظرا لتحقيق السيارة ارقاما قياسية على الحلبة الشهيرة نوربيرجرنج فقد قررت لكزس انتاج 50 نسخة معدلة تحمل اسم الحلبة وبثلاثة الوان فقط هي البرتقالي والاسود والابيض
من سيتملك هذا الطراز سيحصل على تدريبات مكثفة من أحد العاملين بحلبة نوربيرجرنج وسيحصل أيضا على رخصة مرور تمكنه من القيادة مجانا على الحلبة ولمدة سنة كاملة
( هيكل السيارة )
يعتمد هيكل لكزس LFA على البلاستيك والالياف الكربونية والذي يشكل 65% من تركيب الهيكل
مما يوفر وزن قدره 100 كجم مقارنة بالهيكل المصنع من الالمونيوم
اما عن تصميم السيارة
تصميم السيارة رياضي للغايه وانسيابي وذلك يحمل فلسفة لكزس المعروفة L-finesse ويتميز بفتحات تهوية كبيرة تقوم بتبريد المكابح و المحرك
مؤخرة فقد زودت بـ3 فتحات للعادم مع جناح يرتفع تلقائيا عندما تتجاوز السيارة سرعة 80 كم بالساعة
محرك السيارة الV10
وتبلغ سعة هذا المحرك 4.8 ويولد قدرة حصانية قدرها 560 حصان وعزم دوران يبلغ 480 نيوتن متر
يقوم مهندس واحد فقط بتجميع أجزاء محرك LFA والمكون من 10 اسطوانات لايزيد وزنها عن وزن محرك 6 اسطوانات عادي
ويرتبط مع المحرك ناقل حركة متطور ASG بست سرعات توفر للسائق قيادة رياضية متميزة عن طريق أذرع التنقيل الموجودة خلف المقود
ولتوزيع مثالي للوزن فقد تم تركيب محرك امامي في المنتصف مما يحقق توزيع وزن بنسبة 48 الى 52 للوصول الى القوة الديناميكية الكاملة
وسائل السلامة والآمان فى السيارة
قامت شركة لكزس بدمج الانظمة المعروفة مثل نظام ABS ونظام التحكم بالسحب TRAC ونظام التحكم بالثبات - قامت بدمجهم في ميزة الادارة المتكاملة لآليات الحركة في المركبة ( VDIM ) حيث تقوم هذه الميزة بالتنسيق بين الانظمة التقليدية
وتتمتع LFA بمنظومة وسائد هوائية متكاملة مع ابتكار وسائدة هوائية موجودة على حزام الأمان لأول مرة في تاريخ السيارات
نظام التعليق والاطارات والمكابح
وفرت لكزس للسيارة نظام تعليق متطور وفريد مصنوع من سبائك الالمونيوم بالاضافة الى وصلات بلاستيكية معززه بالياف الكربون
اما المكابح فقد صنعت من السيراميك الكربوني مما يوفر نظام فرامل مثالي حتى على السرعات العالية ، وتستخدم LFA اطارات خاصة من بريجستون
المقصورة والسيارة من الداخل
تتباهى LFA بمقصورة رياضية درجة أولى بها تطريزات يدوية متقنة
اما المقاعد الدلوية التصميم فيتم تعديلها آليا وقد زودت بخاصية التدفئة ، وتقدم هذه المقاعد اسنادا مثاليا للركاب سواء على المنعطفات او اثناء القيادة بسرعات عالية
وزودت لكزس سيارتها LFA بنظام صوتي فائق النقاوة من طراز ( مارك ليفنسون ) مع 12 سماعة صوت موزعة بعناية في مختلف انحاء المقصورة
وفي أعلى الكونسول الاوسط توجد شاشة HDD مدمجة قياس 7 بوصة تحتوي على نظام ملاحي وكاميرا خلفية ومعلومات عامة عن السيارة
ويتم التحكم في هذه الشاشة بسهولة تامة عن طريق ماوس بمتناول يد السائق
ومن ضمن الميزات الموجودة بالسيارة مقبس صوت ومنفذ USB وتقنية البلوتوث ومشغل اقراص DVD يتسع لـ 6 أقراص
ولمالك الطراز LFA حرية الاختيار بين مجموعة مميزة من بين أفخر الجلود اليدوية أو الصناعية
حيث وفرت لكزس 22 لون للمقاعد و 12 لون للمقود بالاضافة الى 5 انواع للفرش الارضي بينما يتوفر السقف بثلاثة الوان
أسرع عشر سيارات في العالم بالاضافه لسرعتها الخارقة وسعرها تتميز بجمالها وفخامتها . و هذه السيارات باهضة الثمن وسنجد بعض من هذه السيارات تتصدر قائمة أغلى السيارات في العالم .
هناك تحدى كبير بين دودج فايبر وشيفروليه كورفيت ومؤخراً اشد هذا التحدي عندما قامت مجلة MotorTrend فيما بين فايبر SRT GTS و كورفيت ZR1. وعلق مدير SRT على فشل فايبر ضد الكورفيت بقوله “يوجد المزيد في فايبر GTS, ولكن السائق Randy Pobst دائما كان يواجه مشكلة في قيادتها” وأضاف “قمنا بتجربة السيارتين الكورفيت والفايبرفي بضع حلبات ولم تظهر لنا هذه النتيجة, ولا يزال السائقين يخافو من فايبر GTS وبدون شك” نتج عن غضب الفريق و رالف ونتيجة التحدي السابق نسخة جديدة من دودج فايبر.
فقد قام الفريق الخاص بفايبر SRT بالعمل على نسخة محسنة والتي حصلت على اسم فايبر TA, والتى تعني Time Attack وهذه النسخة المحسنه مناسبة للطرقات ولكن تقول شركة دودج انها مستعدة ايضاً للحلبات بدون اي تعديلات .
هذه النسخة مبنية على اساس فايبر SRT الأساسية وليس نسخة GTS. حصلت على اضافات من (الكربون فايبر). مثل زوائد الامام والخلف وايضا جناح خلفي وتم تزويدها بنظام تعليق رياضي مخصص للحلبات يشبه الذي في GTS. اما من الداخل فهى اعتيادية, مثل SRT. ولكن باللون الاسود, وتطريز بالبرتقالي.
رالف يقول “مهندسي الشركة اعدوا نظام التعليق ليصبح جاهزاً للحلبات باستخدام مكونات من فايبر( SRT و GTS) اضافة الى التعديلات الايروديناميكية الجديدة
نريد بهذه السيارة تشبيع رغبات مجموعة من المشترين بسيارة للطرقات, وجاهزة للحلبات ايضاً”.
بالنسبه للمحرك فالسيارة مزودة بنفس المحرك الخاص بفايبر والذي يولد 640 حصان. و وزن السيارة الاجمالي بعد التعديلات يصل لـ 1,518 كيلوجرام.
ولكن هذه ليست النسخة الوحيدة المجهزة للحلبات. مازال لدى الشركة النسخة ACR من SRT فايبر لتكشف عنها. قامت مجلة (موتورتريند) بأخذ السيارة وتجربتها في حلبة مازدا (لاجونا سيكا) التي تم فيها التحدي السابق. لترى ان كانت ستؤدي المطلوب منها وتحطم رقم كورفيت ZR1 ام لا.
قامت السيارة بإكمال الحلبة في (1:33.62) دقيقه,وهذا اقل بـ 0.8 جزء من الثانية من كورفيت ZR1, التي اكملت الحلبة في( 1:33.70 )دقيقه. كنا نتوقع منها المزيد لانها صنعت خصيصاً لتحطم كورفيت ZR1, ولكن الفرق بينهما ليس كبير. ومازال لدى شيفروليه ZR1 للكشف عنها, واصبح الان لديها كل الوقت لتقوم بتعديلها وتحسينها بافضل شكل حتى تحطّم فايبر مرة اخرى. حركة ليست ذكية من قسم SRT. ماذا سيفعلون عندما يتم الكشف عن ZR1 2014 ؟ .
كورفيت C7 الجديدة كلياً
أعلنت شيفروليه التحدي مع السيارات الرياضية الأخرى بكورفيت C7 جميع من حيث التصميم والاداء . واطلقت شيفروليه اسم الجيل السابع بـ( كورفيت Stingray ),
هذا اللقب يعود للجيل الثالث لكورفيت( C3 ) منذ 25 سنه, حيث أنه جيل مميز,
والان تعود شيفرولية بتسميها بـStingray مره أخرى بهذا اللقب لكورفيت C7 و لأنها جيل مميزفعلاً. التصميم الخارجي لكورفيتC7 تم إعادة تصميمه جذرياً, فقد قامت بإزالة المصابيح الخلفية الدائرية الشهيره وتغييرها بمصابيح مربعة الشكل تشبه مصابيح الكمارو. واهم ما يميز التصميم الخارجي الأنوار الأمامية بنظرة شرسة تحتوي على أنوار LED نهارية, وفتحة تهوية واسعة جداً في الصدام الأمامي وحتى على غطاء المحرك لتوفيرأكبر قدر من التهوية للمحرك, ولدفع الهواء للأعلى لزيادة القوة المركزية. الخلفية تتميز بمصابيح مختلفة تماماً عما إعتدنا عليها من كورفيت وتحتوي على إضائة LED بطابع ثلاثي الأبعاد, إضافة إلى فتحة تهوية صغيرة جانب المصابيح الخلفية لتعطي طابع رياضي وتهوية ناقل الحركة,
ولا ننسى مخارج العادم الـ4 التي تتوسط الصدام الخلفي. السقف أحد أبرز مميزات كورفيت C7 حيث قامت شيفرولية ببنائه بالكامل من الكاربون فايبر لتخفيف وزن, مع وجود إنحناء في منتصف السقف لزيادة إنسيابية السيارة وزيادة القوة المركزية. التصميم الداخلي الداخلية أيضاً تغيرت جذرياً, وكأن شيفرولية أعادة تصميمها من الصفر, حيث ذكر المسؤول عن تصميم داخلية كورفيت C7 ” قيل لنا أن نجد تصميم جديد للكورفيت ونظرة جديدة لها”. نشاهد تميز كورفيت C7 بكونسول وسطي مائل وموجه للسائق, وتزويدها بشاشة لمس تحتوي على نظام MyLink, ولوحة عدادات السرعة تحتوي على شاشة مقاس 8″ إنش وتتوفر بـ3 تصاميم حسب نوع قيادتك “Touring و Sport Track” , ومقود جديد يحتوي على شعار كورفيت C7.
المحرك والأداء شيفرولية قامت بتزويد كورفيت C7 بمحرك V8 LT1 بسعة 6.2 لتر بقوة 450 حصان, وعزم 450 رطل-قدم. واعلنت أنها تستطيع التسارع من 0 إلى 60 ميل, أي 0 – 92 كم/س خلال 3.9 ثواني.
ستتوفر C7 بنظام تغيير نوعية القيادة بـ5 خيارات لتسهيل طريقة التحكم بها عبر ربطها بنظام تغيير نوعية القيادة في زر تحكم بجانب ناقل الحركة تشمل Tour و Weather و Eco و Sport و Track,
تم تزويد المحرك بكثير من التقنيات, والتي تشمل خاصية الحقن المباشر, ونظام CVVT اختصاراً لـ Continuous variable valve timing والذي يعني توقيت الصمامات المتغير المستمر, والذي يسمح للصمامات بالتحكم المستقل, مما يساعد في تنظيم كمية الوقود التي تدخل للمكابس, وتوقيت الحقن, والاشعال على حسب احتياج المحرك, هذا يجعل اداء المحرك افضل في جميع الحالات. إضافة إلى ذلك تم تزويد المحرك بخاصية Cylinder Deactivation والذي يقوم بايقاف عمل بعض المكابس اثناء القيادة بسرعة منخفضة وعند عدم الحاجة للقوة, حيث يصبح اداء المحرك وكأنه بسعة 3.1 بـ 4 سلندر. ناقل الحركة يقع ناقل الحركة في الجزء الخلفي, والذي يتوفر بخيارين, إما ناقل حركة يدوي مكون من 7 سرعات, أو أوتوماتيكي مكون من 6 سرعات. شيفرولية قامت بتوفير فتحة تهوية جانبية مستوحاة من سيارة كورفيت للسباقات لدخول الهواء وتبريد ناقل الحركة وخروجه من فتحة التهوية الخلفية بجانب المصابيح. معلومات عامة وزن السيارة أصبح أخف بقدر 45 كجم بفضل إستخدام الكاربون فايبر والألمنيوم ليصبح وزنها 1496 كجم الهيكل مصنوع من الألمنيوم صلابة السيارة أصبحت أقوى بنسبة 500% مقارنة بالجيل السابق الجيل الجديد تم بنائه على شاسيه جديد بطول 106.7 إنش
لكزس LFA
سعرها من 3.2 الى 4 مليون جنيه مصرى
بدأ انتاج لكزس عام 2000 حيث بدأت الشركة في تصميم السيارة والقيام بعدة اختبارات لنماذج مصغرة منها
ولكن في عام 2003 ظهرت بعض الاجزاء من LFA وذلك في معرض طوكيو باليابان الى أن ظهرت النسخة الاختبارية فى معرض ديترويت للسيارات 2005 والنسخه الثانية في 2007 ثم اطلقت رسميا في معرض طوكيو 2009
والجميل فى هذه السياره انها تصنع يدويا في مدينة تويوتا باليابان حيث توجد مكان خاص للطراز LFA يتم انتاج السيارة فيها بمعدل 20 نسخة شهرياً
وتحمل كل سيارة من طراز LFA رقما تسلسليا خاص بها بالاضافة الى توقيع المهندس على المحرك
وقد قررت الشركة تصنيع 500 وحدة فقط من الطراز LFA للحفاظ على تميزها منها 50 طراز خاص بحلبة (نوربيرجرنج )
وقد جرى تعديل تصميم هيكل السيارة وتخفيف وزنه وزيادة قوة المحرك بمقدار 10 أحصنة لتبلغ القوة الاجمالية لهذا الطراز 570 حصان
نظرا لتحقيق السيارة ارقاما قياسية على الحلبة الشهيرة نوربيرجرنج فقد قررت لكزس انتاج 50 نسخة معدلة تحمل اسم الحلبة وبثلاثة الوان فقط هي البرتقالي والاسود والابيض
من سيتملك هذا الطراز سيحصل على تدريبات مكثفة من أحد العاملين بحلبة نوربيرجرنج وسيحصل أيضا على رخصة مرور تمكنه من القيادة مجانا على الحلبة ولمدة سنة كاملة
( هيكل السيارة )
يعتمد هيكل لكزس LFA على البلاستيك والالياف الكربونية والذي يشكل 65% من تركيب الهيكل
مما يوفر وزن قدره 100 كجم مقارنة بالهيكل المصنع من الالمونيوم
اما عن تصميم السيارة
تصميم السيارة رياضي للغايه وانسيابي وذلك يحمل فلسفة لكزس المعروفة L-finesse ويتميز بفتحات تهوية كبيرة تقوم بتبريد المكابح و المحرك
مؤخرة فقد زودت بـ3 فتحات للعادم مع جناح يرتفع تلقائيا عندما تتجاوز السيارة سرعة 80 كم بالساعة
محرك السيارة الV10
يقوم مهندس واحد فقط بتجميع أجزاء محرك LFA والمكون من 10 اسطوانات لايزيد وزنها عن وزن محرك 6 اسطوانات عادي
ويرتبط مع المحرك ناقل حركة متطور ASG بست سرعات توفر للسائق قيادة رياضية متميزة عن طريق أذرع التنقيل الموجودة خلف المقود
ولتوزيع مثالي للوزن فقد تم تركيب محرك امامي في المنتصف مما يحقق توزيع وزن بنسبة 48 الى 52 للوصول الى القوة الديناميكية الكاملة
وسائل السلامة والآمان فى السيارة
قامت شركة لكزس بدمج الانظمة المعروفة مثل نظام ABS ونظام التحكم بالسحب TRAC ونظام التحكم بالثبات - قامت بدمجهم في ميزة الادارة المتكاملة لآليات الحركة في المركبة ( VDIM ) حيث تقوم هذه الميزة بالتنسيق بين الانظمة التقليدية
وتتمتع LFA بمنظومة وسائد هوائية متكاملة مع ابتكار وسائدة هوائية موجودة على حزام الأمان لأول مرة في تاريخ السيارات
نظام التعليق والاطارات والمكابح
وفرت لكزس للسيارة نظام تعليق متطور وفريد مصنوع من سبائك الالمونيوم بالاضافة الى وصلات بلاستيكية معززه بالياف الكربون
اما المكابح فقد صنعت من السيراميك الكربوني مما يوفر نظام فرامل مثالي حتى على السرعات العالية ، وتستخدم LFA اطارات خاصة من بريجستون
المقصورة والسيارة من الداخل
تتباهى LFA بمقصورة رياضية درجة أولى بها تطريزات يدوية متقنة
اما المقاعد الدلوية التصميم فيتم تعديلها آليا وقد زودت بخاصية التدفئة ، وتقدم هذه المقاعد اسنادا مثاليا للركاب سواء على المنعطفات او اثناء القيادة بسرعات عالية
وزودت لكزس سيارتها LFA بنظام صوتي فائق النقاوة من طراز ( مارك ليفنسون ) مع 12 سماعة صوت موزعة بعناية في مختلف انحاء المقصورة
وفي أعلى الكونسول الاوسط توجد شاشة HDD مدمجة قياس 7 بوصة تحتوي على نظام ملاحي وكاميرا خلفية ومعلومات عامة عن السيارة
ويتم التحكم في هذه الشاشة بسهولة تامة عن طريق ماوس بمتناول يد السائق
ومن ضمن الميزات الموجودة بالسيارة مقبس صوت ومنفذ USB وتقنية البلوتوث ومشغل اقراص DVD يتسع لـ 6 أقراص
ولمالك الطراز LFA حرية الاختيار بين مجموعة مميزة من بين أفخر الجلود اليدوية أو الصناعية
حيث وفرت لكزس 22 لون للمقاعد و 12 لون للمقود بالاضافة الى 5 انواع للفرش الارضي بينما يتوفر السقف بثلاثة الوان
المواصفات الفنية :
المحرك : 10 اسطوانات سعة 4.8 لتر يولد قوة 560 حصان
السرعة القصوى : 325 كم بالساعة
المحرك : 10 اسطوانات سعة 4.8 لتر يولد قوة 560 حصان
السرعة القصوى : 325 كم بالساعة
ناقل الحركة : 6 سرعات
التسارع من 0 الى 100 كم بالساعة خلال : 3.7 ثوان
سعة خزان الوقود : 73 لتر.
التسارع من 0 الى 100 كم بالساعة خلال : 3.7 ثوان
سعة خزان الوقود : 73 لتر.
أسرع عشر سيارات في العالم بالاضافه لسرعتها الخارقة وسعرها تتميز بجمالها وفخامتها . و هذه السيارات باهضة الثمن وسنجد بعض من هذه السيارات تتصدر قائمة أغلى السيارات في العالم .
1. Bugatti Veyron
بوغاتي فيرون السيارة الأسرع في العالم ، حتى الأن لم تستطع أي سيارة التفوق عليها
الثمن: 1,700,000 دولار
السرعة : 267 ميل في الساعة (تبلغ سرعة 60 فى 2.5 ثانية )
المحرك : v16 وقوته 1001 حصان
2 . SSC Ultimate Aero
هذه السيارة الجميلة كانت الى وقت قريب هي صاحبة المركز الاول منذ شهر مارس 2007 الى ان ازاحتها بوغاتي فيرون منه في يونيو 2010 .
الثمن : 654,400 دولار
السرعة : 257 ميل في الساعة (تبلغ سرعة 60 في 2.7 ثانية )
المحرك: V8 وقوته 1183 حصان
3. Saleen S7 Twin –Turbo
هذه السيارة كلها من الألومنيوم ومظهرها الخلاب يمتع العين أما الركوب فيها فلم أجربه أرجو ان يخبرني من فعل ذالك .
الثمن : 555,000دولار
السرعة : 248 ميل في الساعة (تبلغ سرعة 60 في 3.2 ثانية )
المحرك: V8 وقوته 750 حصان
4. W motors (Lykan Hyper Sport)
هذه السيارة من انتاج دابليو موتورز اللبنانية وهى الاغلى فى العالم حتى لامتلاكها الماس فى الفوانيس الامامية والمقاعد مطرزة بالدهب
الثمن : 3.4 مليون دولار
السرعه : 246 ميل فى الساعه ( تبلغ سرعة 60 فى 2.8 )
المحرك : مجهزة بمحرك توربو مزدوج Flat-6 وهو محرك منتصف الخلفية ينتج 750 حصاناً
5.Koenigsegg CCX
هذه السيارة هي من انتاج الشركة السويدية Koenigsegg التي تسعى بكل قوة الى صنع أسرع سيارة في العالم
الثمن : 545,568دولار
السرعة : 245 ميل في الساعة (تبلغ سرعة 60 في 3.2 ثانية )
المحرك: V8 وقوته 806 حصان
شركة مكلرين أبدعت في هذه السيارة من كل الجوانب خاصة التصميم الجذاب الذي يجعلها مميزة .
الثمن : 970,000دولار
السرعة : 240 ميل في الساعة (تبلغ سرعة 60 في 3.2 ثانية )
المحرك: V12 وقوته627 حصان
7. Ferrari Enzo
غريب شيء ما أن نجد سيارة فيراري تحتل المرتبة السادسة وهي التي تعد ملكة السرعة على الحلبات الرياضية لكن هذا هو الواقع الذي أعتقد أن فيراري لن تسكت عليه ، هذه هي السيارة انتج منها فقط 339 وحدة .
الثمن : 670,000دولار
السرعة : 240 ميل في الساعة (تبلغ سرعة 60 في 3.4 ثانية )
المحرك: V12 وقوته 660 حصان
8. Jaguar XJ220
هذه السيارة تم انتاجها في سنة 1992 ومع ذالك لازالت ضمن القائمة وفي راي هي السيارة الاقل جمالا من بين السيارات العشر .
الثمن : 650,000دولار
السرعة : 240 ميل في الساعة (تبلغ سرعة 60 في 3.8 ثانية )
المحرك: V6 وقوته 542 حصان
9 . Pagani Zonda F
الجميل في هذه السيارة انها من صنع شركة صغيرة مستقلة بايطالية وتعتبر هذه السيارة خامس اغلى سيارة في العالم .
الثمن : 667,321دولار
السرعة : 215 ميل في الساعة (تبلغ سرعة 60 في 3.5 ثانية )
المحرك: V12 وقوته 650 حصان
10. Lamborghini Murcielago
جمال هذه السيارة يأتي من شكلها الدائري وزواياها الحادة وهذا شيء ليس بالصعب عن شركة لمبرغيني التي عودتنا دائما على الابداع ولتجديد .
الثمن : 667,321دولار
السرعة : 215 ميل في الساعة (تبلغ سرعة 60 في 3.5 ثانية )
المحرك: V12 وقوته 650 حصان
google Analytics
دبليو موتورز تطرح سيارة Lykan Hyper Sportالثورية في معرض قطر للسيارات 2013
(اول سيارة لبنانية)
تشتهر منطقة الشرق الأوسط بحماسة جمهورها وشغفه الكبير تجاه عالم السيارات حتى بات مشهد السيارات الفخمة العالمية التي تزيّن الطرق في دبي وبيروت وغيرها من العواصم في منطقة الخليج العربي أمراً شائعاً وجزءاً لا يتجزأ من نمط الحياة السائد. ولم يكن تجسيد هذا الشغف بالسيارات سوى مسألة وقت قبل أن تعلن أول شركة سيارات عربية في العالم “دبليو موتورز” عن ولادة السيارة الرياضية الثورية من منطقة الشرق الاوسط وترسم موقعاً ريادياً جديداً للمنطقة على خارطة الإبداع العالمي.
شهد يوليو 2012 حدثاً متميزاً أقامته شركة “دبليو موتورز” في قصر سرسق في بيروت أعلن فيه المساهمون في الشركة في تصريح علني عن نيتهم في تقديم السيارة الرياضية الأكثر حصرية في العالم إلى الشغوفين بالسيارات الفخمة والاستثنائية. وقد تحقق اليوم هذا الوعد بما يحمل من رؤية طموحة مع ولادة السيارة الحصرية الاكثر فخامة ، W Motors Lykan، التي أطلقت للمرة الأولى عالمياً ورسمياً في الـ28 من يناير 2013 في معرض قطر العالمي للسيارات بحضور ممثلين عن وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية. سجل المعرض في دورته لهذا العام حضوراً كثيفاً وصل إلى 150,000 شخص تسنت لهم فرصة زيارة منصة العرض الخاصة بـWMotors والتمتع بالجاذبية الحية لسيارة Lykan.
وحول هذه السيارة الفريدة، عبّر السيد رالف دباس صاحب شركة “دبليو موتورز” والرئيس التنفيذي فيها عن رأيه موضحاً بأن هذا الحدث “يصنع التاريخ مع طرح أول سيارة رياضية عربية “هايبر كار”والتي تعتبر الأكثر تميزاً بين هذا الطراز من السيارات في العالم بلا منازع”.
حملت ماركة هذه السيارة اسم أكثر أنواع الذئاب تطوراً في الأساطير الخيالية المكتوب بحرف ‘K’ فأضفت هذه الصورة على سيارة Lykanمزيجاً من القوة والتصميم المتطور والتكنولوجيا والندرة مع تصنيع سبع سيارات فقط من هذه السيارة. يظهر تميّز سيارة Lykan المبتكرة في جميع النواحي؛ فهي مجهزة بمحرك توربو مزدوج Flat-6 وهو محرك منتصف الخلفية ينتج 750 حصاناً مع معدل عزم 1000Nm وسرعة تترواح بين 0 و100 كلم في أقل من 2.8 ثانية وسرعة قصوى تصل إلى 395 كيلومتر في الساعة، متمتعاً بتوازن مثالي بين القوة وعزم الدوران والسرعة ما يجعل من هذه السيارة وسيلة إستثنائية لتجربة في القيادة لا تتكرر.
وإضفاءً للمسة من الفخامة العصرية مع دمج المواد الأكثر فخامة وتفنناً من الداخل والخارج على السواء، تأتي سيارة Lykan مع مصابيح LED مرصعة بالماس مما يزيد من فخامة الانجاز الرائع لهذه السيارة وتألقها (220 ماسة، 15K في كل ضوء). هذا وتكشف الشركة الصانعة في داخل السيارة عن درزات مطرزة بالذهب إضافة إلى خدمة السائق 24/7 وساعة Cyrus Klepcys ذات التصميم الحصري، المهداة إلى أصحاب سيارات Lykan فقط (7/7).
توافد العشرات من حول العالم على شراء أول سيارة Hypercar عربية وهي من أغلى السيارات في العالم، حيث حققت شركة W Motors في اليوم الإفتتاحي للمعرض رقماً قياسياً من حيث المبيع. وفي هذا السياق، يقول مدير التصميم لدى شركة W Motors السيد أنتوني جناريلي: “لاقى تصميم سيارة Lykan لدى عامة الناس والخبراء والزبائن استحساناً لم يسبق له مثيل في عالم السيارات”.
وبعد وصفها بالسيارة “العصرية مع لمسة بشرية”، يبلغ ثمن سيارة Lykan التي لم يُصنع منها سوى عدد محدود 3.4 مليون دولار ما يجعلها من أغلى السيارات وأكثرها ندرة في العالم.
وحول شركة “دبليو موتورز”، صرّح السيد ساري الخليل الشريك المؤسّس للشركة موضحاً “في عرض لخدمة زبائننا بأمانة في المنطقة، أنشأت شركة “دبليو موتورز” مؤخراً مكاتب في وسط دبي ونحن اليوم في طور التخطيط لافتتاح مكاتب وصالات عرض واستديوهات تصميم في أرجاء منطقة الخليج”.
0 التعليقات :
إرسال تعليق